هلسه يفتتح ملتقى التأهيل والاعتماد المهني الثاني

تحت رعاية وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة عقدت نقابة المهندسين الأردنيين الأحد الملتقى الثاني للتأهيل والاعتماد المهني، بحضور وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ورئيس اتحاد المهندسين العرب وأمين عام الاتحاد وعدد من أصحاب الاختصاص والمهندسين الفنيين والمهتمين وأعضاء المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد الذي يضم العديد من الجهات التمثيلية في القطاعين العام والخاص والجامعات الاردنية والجمعية العلمية الملكية.
وقال م. هلسة إن مشروع نظام التأهيل والاعتماد المهني الذي تعمل النقابة على تطبيقه يعد أحد أهم انجازات النقابة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن أهميته تكمن في زيادة تنافسية المهندسين ورفع سويتهم وتقدم مهنة الهندسة.
وأضاف في كلمته خلال افتتاح الملتقى إن نظام التأهيل والاعتماد المهني سيمكن المهندس الأردني من مواكبة التطورات العالمية للمهنة والمنافسة على المستوى العربي والعالمي والعمل في شركات هندسية كبرى.
وأعرب م. هلسة عن شكره واعتزاه بجهود نقابة المهندسين في اطلاق هذا الملتقى بمرحلته الثانية، معتبرا اياه خطوة هامة لمقاربة الخطط الدراسية للتعليم الهندسي والكفايات المطلوبة في سوق العمل وتذليل التحديات ومعوقات التطبيق.
بدوره قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع إن ملتقى التأهيل والاعتماد المهني يأتي ضمن دور النقابة في رفع سوية المهندسين ومهنة الهندسة في المملكة وسعيها الدؤوب لتحسين وتطوير القدرة التنافسية للمهندسين الأردنيين على المستوى المحلي والعربي والإقليمي.
وأشار إلى أن النقابة قامت بوضع أسس وتعليمات التأهيل والاعتماد معتمدة على التجربة العالمية التي تقوم على فحص وتقييم الممارسة المهنية ومنح التراخيص للمهندسين ومرتكزة على عنصرين مهمين هما التطوير والأداء المهني للمهندسين من جهة، وإجراء تقييم شامل لخبراتهم المهنية والعلمية من جهة أخرى.
وأكد إن هذا المشروع الهام يهدف إلى تطبيق تعليمات اعتماد للمهندس تواكب وتتماشى مع المعايير الدولية، والمحافظة على التطوير المستمر لتنمية مهارات المهندسين ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم، وتوفير تطبيق أفضل الممارسات المهنية من قبل المهندسين بما يحقق حماية المجتمع وتحقيق الرفاهية له، وسهولة انسياب العمل بين المهندسين في الوطن العربي.
من ناحيته قال رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى المهندس عبد الباسط صالح إن الملتقى يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرة في مجالات الاعتماد والتأهيل على امتداد تنوعات العمل المهني الهندسي، والوقوف على التجارب العلمية والعملية محليا وعربيا وعالميا في هذا المجال.
وأشار إلى أن الملتقى جاء بتوجيه من المجلس الأعلى للاعتماد والتأهيل المهني وتحت شعار "نحو مهندس مهني معتمد"، معربا عن أمله بأن يخرج هذا الملتقى بتوصيات واضحة تسهم في توجيه الدفة وتصويب المسيرة نحو الهدف المنشود.
واحتضن الملتقى مشاركين من الأردن، فلسطين، السعودية، السودان قدموا أوراق عمل حول مخرجات التعليم الهندسي بالتأهيل والاعتماد المهني والتشريعات في مجال التأهيل والاعتماد المهني، إضافة إلى استعراض تجارب عربية ودولية وقصص نجاح في هذا الاطار.

ندوة عبر الVideo Conference مع لجنة ارتباط الغربية - السعودية

عقدت لجنة ارتباط الغربية - السعودية في مقر الهيئة السعودية للمهندسين ندوة عبر الVideo Conference مع دائرة التأهيل والاعتماد المهني في نقابة المهندسين الأردنيين حضرها الزملاء أعضاء لجنة الارتباط واللجان الفرعية التابعة للجنة، حيث استعرض د. موسى حبيب أهمية الاعتماد والفوائد المترتبة عليه، وفصّل في المراتب المهنية وطرق الحصول على المراتب المهنية خلال فترة الوضع الراهن، وأجاب عن استفسارات الزملاء، وتنوي اللجنة عقد لقاء موسع للزملاء في المنطقة الغربية مع دائرة التأهيل والاعتماد المهني في المستقبل القريب بإذن الله.

لقاء تسليم شهادات المراتب المهنية - 25-10-2016

عقدت دائرة التأهيل والاعتماد المهني في نقابة المهندسين الأردنيين لقاءً تم من خلاله تسليم شهادات المراتب المهنية على مستحقيها، حيث قرر مجلس النقابة في منحهم المراتب المهنية اجتيازهم لكافة شروط ومتطلبات المرتبة حسب التعليمات الناظمة للتأهيل والاعتماد المهني خلال فترة الوضع الراهن البالغ عددهم (34) زميلة وزميل.
ومن الجدير بالذكر أن المراتب المهنية المعتمدة تبدأ بمرتبة مهندس مشارك Associate Engineers, JAE ومن ثم تنتقل إلى مرتبة مهندس محترف Professional Engineer, JPE ومن ثم المرتبة العليا وهي مرتبة مهندس مستشار Consultant Engineers, JCE.

 

لمشاهدة الصور

المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد المهني الأردني يعقد اجتماعه السنوي لعام 2016

عقد المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد المهني الأردني في نقابة المهندسين الأردنيين اجتماعه السنوي الثاني لدورته الحالية 2015-2018 برئاسة نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع ورئيس اللجنة الفنية الدائمة للتأهيل والاعتماد المهندس رائد الشربجي وعدد من أعضاء المجلس.

وقال المهندس الطباع إن النقابة سعت إلى وضع أسس وتعليمات التأهيل والاعتماد المهني للمهندسين بهدف الارتقاء بمستواهم العلمي والمهني، ورفع سوية المهندسين ومهنة الهندسة في المملكة وتحسين وتطوير القدرة التنافسية للمهندسين الأردنيين محليا واقليميا وعالميا.

وأشار إلى أن النقابة اعتمدت في وضع هذا الأسس على التجربة العالمية التي تقوم على فحص وتقييم الممارسة المهنية ومنح التراخيص للمهندسين مرتكزة على تطوير الأداء المهني للمهندسين من جهة وإجراء تقييم شامل لخبراتهم المهنية والعلمية من جهة أخرى.

من ناحيته قال رئيس اللجنة الفنية الدائمة للتأهيل والاعتماد المهني ورئيس الهيئة العربية للتأهيل المهندس رائد الشربجي إن المشروع يهدف إلى تطبيق تعليمات اعتماد للمهندس بصورة تواكب وتتماشى مع المعايير العربية والدولية من خلال حصول المهندسين على مراتب نصت عليها التعليمات الناظمة لمشروع التأهيل والاعتماد المهني.

وأكد أن تعليمات الاعتماد والتأهيل المهني تعتبر مرجعا للقواعد الناظمة للتأهيل والاعتماد المهني في الأردن، وكما نعمل على ايجاد تعليمات موحدة معترف بها محليا وعربيا وفق أطر قانونية ومهنية من خلال منظمومة اجراءات متكاملة تتبع في كافة الدول العربية أملا في الوصول إلى التكاملية في العمل الهندسي عربيا.

ويضم المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد المهني في عضويته رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية واثنين من أعضاء من مجلس نقابة المهندسين الأردنيين ومساعد الأمين العام لنقابة المهندسين لإدارة التدريب والشؤون العلمية وممثل الأردن في الهيئة العربية لتأهيل وإعتماد المهندسين وأمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان وأمين عام وزارة التعليم العالي ورئيس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي ورئيس الجمعية العلمية الملكية ونقيب المقاولين الأردنيين ورئيس ديوان الخدمة المدنية وممثل عن أمانة عمان وممثل عن مجلس البناء الوطني الأردني وعميد كلية الهندسة أو العمارة في إحدى الجامعات الأردنية ومدير عام مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وثلاثة أعضاء مهندسين يختارهم مجلس النقابة من القطاع الخاص.

زيارة الهيئة السعودية للمهندسين

زار وفد نقابة المهندسين الاردنيين ممثلا برئيس اللجنة الفنية الدائمة للتأهيل والاعتماد المهني وعضو المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد المهني المهندس رائد الشربجي والدكتور المهندس موسى حبيب مساعد أمين عام نقابة المهندسين الاردنيين لإدارة التدريب والشؤون العلمية ومدير دائرة التأهيل والاعتماد المهني في النقابة، حيث كان في استقبالهم من جانب الهيئة، المهندس ابراهيم الحمود والمهندس ابراهيم العتيق .. وقد جرى مناقشة أطر التعاون في مجال التدريب والتأهيل المهني بين البلدين
وقد حضر من طرف لجنة ارتباط المهندسين الأردنيين بالرياض م.عبدالله أبوهريره رئيس لجنة الارتباط، وم.حسن العضايلة رئيس اللجنة الاستشارية، و د.منتصر الحلو مسؤول اللجنة العلمية و التدريب ، و م. يوسف العرجا من لجنة العلاقات العامة والإعلام، حيث تم التركير على كافة الأمور التي من شأنها تعزيز سبل التعاون المهني المشترك بين النقابة والهيئة لرفع سوية مهنة الهندسة وتسهيل انسيابية العمالة الأردنية والعديد من الأمور ذات الأهمية للجانبين.

منح عضو المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد المهني الأردني المهندس رايق كامل صادق صالح مرتبة مهندس مستشار

قرر مجلس نقابة المهندسين الأردنيين منح عضو المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد المهني الأردني المهندس رايق كامل صادق صالح مرتبة مهندس مستشار Consultant Engineer JCE في مجال الأعمال الكهربائية لخدمات المباني، ومن الجدير بالذكر أن الزميل يشغل حالياً موقع رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الاردنيين، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من المعهد العالي الصناعي في جمهورية مصر العربية عام 1968، وهو حاصل كذلك على شهادة مهندس رأي في مجال الهندسة الكهربائية/ تصميم منذ عام 2004.

وهنا إذ يتقدم فريق العمل في دائرة التأهيل والاعتماد المهني الى الزميل رايق كامل بأسمى آيات التهنئة والتبريك بحصوله على مرتبة مهندس مستشار متمنين له دوام التقدم والنجاح في خدمة النقابة التي نعتز بها جميعاً ونفخر

الفعاليات القادمة

كانون الثاني 2017
أح إث ثل أر خم جم سب
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31 1 2 3 4

انضم الى قائمتنا البريدية





 

جميع الحقوق محفوظة للمجلس الاعلى للتأهيل و الاعتماد المهني الاردني

eu   jedco

ممول من الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع لاقتصادية.