مجالات واختصاصات مزاولة المهنة الهندسية

تشمل مجالات ممارسة المهنة الأعمال الهندسية المنصوص عليها في المادة(3) من نظام ممارسة مهنة الهندسة لسنة 1999 وحسب التالي:

1- الدراسات الهندسية أو المتعلقة بالأعمال الهندسية المبينة فيما يلي:

البرمجة/ التخطيط/ دراسة الجدوى الإقتصادية/ دراسة حسابات التكلفة/ التحليل وتقييم الدراسة / المسوحات الهندسية/ إعداد المخططات الهندسية/ وضع المواصفات الفنية/ وضع جداول الكميات/ وضع الشروط العقدية لتنفيذ الأعمال الهندسية/ وضع التقارير الفنية / دراسة وتقييم العروض/ تقديم المشورة الفنية/ تقديم الخبرة الهندسية/ أي مهام تتعلق بالدراسات الهندسية يوافق عليها الوزير بناء على تنسيب المجلس.

2- التصميم:

إجراء جميع العمليات الحسابية والهندسية والحلول المقترحة سواء كان ذلك في قطاع الأبنية أو الصناعة أو غيرها.

3- التدقيق:

مراجعة الحسابات والمخططات والمواصفات الفنية وشروط السلامة والمتطلبات البيئية وشروط التصميم وإعادة الدراسة والتأكد من صحة النتائج.

4- الإشراف:

متابعة ومراقبة تنفيذ أعمال الدراسة والتصميم والتدقيق لعموم المشاريع الهندسية والصناعية ومشاريع الصيانة والتشغيل والفحص والإختبار وفق الأسس الفنية التي يضعها المجلس بتنسيب من مجالس الشعب المعنية.

5- المساحة والطوبوغرافيا:

أعمال التصاميم المساحية والطبوغرافية لجميع أنواع المشاريع الهندسية حسب الأسس الفنية والعلمية المتبعة وشروط العقود.

6- التنفيذ:

تطبيق التصاميم والمخططات والمواصفات والأشغال الهندسية وفق الكودات الهندسية والشروط الفنية وعقود العمل بما في ذلك المواصفات العامة المعدة من قبل الوزارة للأبنية والطرق وغيرها من المشاريع.

7- الإدارة:

إدارة المشاريع الهندسية والدوائر الفنية وضبط حاجات المشروع التمويلية في القطاعات الهندسية.

8- التفتيش:

متابعة أعمال التنفيذ والإشراف ومراقبته أثناء مراحل العمل المختلفة للتأكد من المتطلبات القانونية وتعليمات النقابة والتحقق من تطبيق كودات البناء الوطني وكذلك فحص المعدات في المصانع والتأكد من صلاحيتها ومقدرتها على تحمل ظروف التشغيل ومتغيراته دون ضرر بالمصنع والعاملين فيه والمجاورين له أو مستخدمي منتجاته أو البيئة.

9- التعليم الهندسي:

التعليم الهندسي في المجال الأكاديمي والجامعي والفني والتقني والمهني.

10- البحث والتطوير:

الدراسات النظرية والميدانية والتطبيقية الهندسية لحل المشكلات والصعوبات في تنفيذ وتشغيل الأعمال الهندسية وصيانتها وتطوير الآلات والمعدات ووسائل الإنتاج لتحسين المنتج وخفض كلفته.

11- التشغيل:

تشغيل المشروع الذي يحتاج إلى خبرات هندسية بعد تنفيذه أو تشغيل مجموعة من الآلات والمعدات حسب الأسس العلمية المصممة عليها والشروط الفنية التي تضعها الشركة الصانعة بما يحقق متطلبات التصميم والأداء الجيد والوفر الإقتصادي في استهلاك الطاقة.

12- الصيانة:

المحافظة على ديمومة عمل المشروع أو مجموعة الآلات والمعدات ضمن حدود الصحة والسلامة العامة وحماية البيئة ومتطلبات الشركات الصانعة بما في ذلك دراسة قطع الغيار وإصلاحها و/أو تبديلها وفحصها من خلال مختبرات هندسية معتمدة.

13- الإختبار:

التحقق من سلامة المواد وعناصرها ومدى ملائمة صلاحيتها للعمل عن طريق مختبرات هندسية معتمدة.

14- الفحص:

  • فحص التربة ومدى قوة تحملها وملاءمتها.
  • المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في التحقق من جودة الإنتاج الصناعي وبيان مدى مطابقته للمواصفات والشروط الفنية الخاصة بالتصنيع.

15- الخبرة:

تقديم الرأي والمشورة من ذوي الخبرات الهندسية في مختلف المشروعات الهندسية.

16- الإنتاج:

التخطيط والإشراف على إنتاج وصناعة المواد والأجهزة والمعدات وضبط كمياتها وتصميم مراحل عملها بما يحقق السلامة العامة وجودة الإنتاج والوفر في كلفته.

17- الصناعة:

تصنيع الآلات والمعدات.

18- التعدين والهندسة الجيولوجية:

التنقيب عن الموارد الطبيعية وعمليات التعدين والمناجم وإستخلاص الفلزات وتركيب الخامات (الهندسة الجيولوجية) وفحص المواد وإستطلاع الموقع والسدود والمقالع، وهندسة البيئة، والهندسة الجيوفيزيائيه، والجيوكيميائية والبترول وهندسة إختيار مسارات الطرق وحفر الآبار وهندسة المياه والهيدرولوجيا وتصميم مراحل عملها بما يحافظ على سلامة البيئة ويحقق متطلبات السلامة العامة.

19- السلامة العامة:

وتشمل كافة الأعمال والنشاطات التي تهدف إلى تلافي وقوع الأخطاء والحوادث الناتجة عن الأعمال الهندسية أثناء التنفيذ والتصنيع أو القيام بالعمل أو التشغيل أو الصيانة وذلك للمحافظة على الإنسان والممتلكات.

20- أي أعمال هندسية أخرى ينسب بها المجلس ويوافق عليها الوزير.

الفعاليات القادمة

أيار 2017
أح إث ثل أر خم جم سب
30 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

انضم الى قائمتنا البريدية





 

جميع الحقوق محفوظة للمجلس الاعلى للتأهيل و الاعتماد المهني الاردني

eu   jedco

ممول من الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع لاقتصادية.